صبايا كافيه-أشارت الدراسات العلمية الحديثة إلى أن آلام أسفل الظهر التي يعاني منها أكثر 56% من الأشخاص لا تقتصر فقط على رفع الأشياء الثقيلة أو النوم بطريقة خاطئة ولكن هناك بعض العادات اليومية التي تبدو تافهة ولكنها مع مرور الوقت تسبب الآم الظهر.

- الجلوس لفترات



هل تعلم أن الجلوس بيعمل على الضغط على العمود الفقري بنسبة 40% عن الوقوف؟
وأشارت الدراسة إلى أن الجلوس لفترات طويلة وعدم استخدام عضلات الظهر يعمل على إضعافها وفقد الزيوت من المفاصل الخاملة مع تقدم العمر.

وأشارت الدراسة إلى أن العلاج يكمن في الجلوس بزاوية 135 درجة لتقليل الضغط على العمود الفقري مع توفير كرسي بداعم للرأس والظهر, وأخذ قسط من الراحة كل نصف ساعة والقيام بعمل التمرينات البسيطة أو الذهاب للحمام أو فى مكالمة هاتفية.

القيادة لمسافات

من العادات السيئة التي يمارسها الأشخاص وتؤثر في زيادة آلام الظهر, القيادة لمسافات طويلة يعمل على تشديد والضغط على عضلات الصدر والكتفين, فضلا عن مشاكل الرقبة.

وأكد "داران جورج مارلو"، مدير قسم العلاج بتقويم العمود الفقري في معهد "تكساس", أن التأكد من الجلوس بزاوية 90 درجة، وعلى مقربة من العجلة بحيث لم يكن لديك الفرصة للتمدد, حيث أن تمدد الساقين يزيد من مخاطر آلام الظهر.

- مشاهدة التلفزيون كثيرا

أكدت إحدى الدراسات بجامعة "هيدمارك" النرويجية أن قضاء ساعات طويلة في مشاهدة التلفزيون او الجلوس أمام الكمبيوتر يعمل على زيادة آلام الظهر, مؤكدة أن الشخص الذي يشاهد التلفزيون لمدة تزيد عن 15 ساعة في الأسبوع تزيد إحتمالية الإصابة بآلام الظهر 3 أضعاف من يشاهده لمدة 3 ساعات فقط.
ونصح الأطباء بالتقليل من عدد ساعات مشاهدة التلفزيون واللعب على الكمبيوتر, وأخذ قسطا من الراحة في الفواصل الإعلانية والقيام ببعض التمارين الخفيفة التي تمنع الشد العضلي.

- التوقف عن ممارسة الرياضة

أكدت الأبحاث العلمية أن 40% من الأشخاص الذين يعملون على تخفيض نشاطهم الرياضي خوفا من تأثير ذلك على زيادة آلام الظهر من المرجح أنه يعمل على تأخير الشفاء ووضعهم في حالة أسوأ.

وأكد الدكتور "راج راو", جراح العمود الفقري، أن ممارسة الرياضات المختلفة ، خصوصا المشي المتكرر يعمل على تخفيف آلام الظهر عند المصابين, واصى بضرورة تمدد أوتار الركبة والفخذين.

- ارتداء الكعب العالي

أكدت الأبحاث أن الكعب العالي يعمل على عدم استقرار القدم مما يؤثر على زيادة آلام الظهر, وأن 80% ممن يرتدونه يعانون من آلام الظهر, حيث يعمل الكعب العالي على تقوس الظهر، وتوزيع وزن الجسم بشكل غير متساوٍ مما يجعل عمل عضلات العمود الفقري أكثر صعوبة.

لذلك نصح الأطباء ، ليس بالخلي نهائيا عن إرتداء الكعب العالي ولكن بالحد من إرتدائه وإقتصار ذلك على التنقلات التي لا تطلب المشي لمسافات طويلة.

- ممارسة تمارين البطن بشكل خاطئ

وأكدت الدراسات أن ممارسة تمارين البطن بشكل خاطيء تعمل على زيادة آلام الظهر

لأنها لا تعمل على العضلات المسؤولة عن استقرار عضلات الظهر لذلك فهي تسهم في التسبب في الألم عن طريق ما يسمى "الخلل الأساسي"، وهي حالة من الضغط المُفرط على العمود الفقري والإنحناء إلى الأمام في شكل حرف C.
ونصح الأطباء بعدم الخلي عن تمارين البطن ولكن عليك ممارستها بشكل بطيء وممارستها بشكل سليم.

- عدم ممارسة "اليوجا"

أكد الباحثون من جامعة واشنطن أنه على الرغم من السخرية التي يلاقيها من يمارسون رياضة اليوجا إلا أن الأبحاث اكدت أن اليوجا تعمل على تحسين الدورة الدموية وخفض الإجهاد، تخفف من آلام الظهر السفلية وذلك لأنها تساعد على التنفس العميق والاسترخاء، فضلا عن التمدد والقوة.

لذلك ينصح الأطباء بالذهاب إلى صالات الجمانزيوم وشراء أشرطة الفيديو والسي دي المختلفة لتعلم الدروس المختلفة لليوجا التي تخفف من آلام الظهر.
تابعني على
هل اعجبك الموضوع ؟ ؟

Post a Comment

 
Top