الملفات التي نشرت على موقع "ويكيليكس" عملت ضجة كبيرة في العالم. هذا الفيلم الوثائقي يحدثكم عن مؤسس موقع "ويكيليكس" جوليان اوسانج وعن الملفات التي تم نشرها على هذا الموقع.


وللعلم  
موقع ويكيليكس هو اهم موقع يقوم بفضح العديد من الناس فى جميع انحاء الدول 
ومنهم السياسيين
واصحاب النفوذ
ويقوم بنشر مخططاطهم وفضحهم على صفحات موقعه



على سبيل المثال

نشرت قناه الجزيره

بتاريخ
2010-10-23
ان



قناة الجزيرة القطرية تنشر تقريراًُ إخبارياً حول وثائق الحرب على العراق

واشنطن- نشر موقع (ويكيليكس) ليل الجمعة السبت 400 ألف وثيقة سرية بشأن الحرب في العراق اتهمت واشنطن بتجاهل التحقيق بالتعذيب الذي تعرض له مواطنون عراقيون على يد القوات العراقية ومقتل عدد كبير من المدنيين خلال الأعمال الحربية كما كشفت عن مدى القلق الأميركي من التدخل الإيراني على الساحة العراقية.
وقد نشرت عدة وسائل إعلامية حول العالم الوثائق بينها صحف (الغارديان) البريطانية و(نيويورك تايمز) الأمريكية و(لوموند) الفرنسية و(دير شبيغل) الألمانية.

وتعتبر الوثائق أكبر تسريب لوثائق سرية عن الحرب في التاريخ.

وأظهرت الوثائق أن القوات الأمريكية تجاهلت التحقيق في تقارير عن إساءة المعاملة والتعذيب وحتى القتل التي ارتكبتها الشرطة والجنود العراقيون. كما قتلت مروحية أمريكية في بغداد متمردين عراقيين فيما كانوا يحاولون الاستسلام.

وأظهرت الوثائق أن أكثر من 15 ألف مدني قتلوا في حوادث لم يتم التبليغ عنها من قبل، وأفادت السجلات عن وقوع 66081 حالة قتل خارج إطار القتال من بين 109 آلاف وفاة.

وذكرت (الغارديان) أن التقارير عن تعذيب المساجين تشمل أدلة طبية تصف تقييدهم بالأصفاد وإغماض عينوهم وتعليقهم من المعصم أو الكاحل وجلدهم ولكمهم وركلهم وإخضاعهم للكرسي الكهربائي، وبحسب التقارير أدى ذلك إلى مقتل 6 معتقلين.

وأشار الوثائق إلى أن القوات الأميركية تلقت في كانون الأول/ ديسمبر الماضي شريطاً مصوراً يظهر جنوداً عراقيين يعدمون سجيناً في تل عفر في شمال البلاد من خلال رميه في الرصاص في وسط الشارع، وقد حصلت قوات التحالف على اسم أحد الجنود على الأقل، غير أن التقرير أوضح أن الحلف يتبع سياسة رسمية بتجاهل التقارير المماثلة، حيث تسجل أنه لا يوجد حاجة للتحقيق وتحيله إلى الوحدة العراقية التي تورطت بأعمال العنف أصلاً.

غير أن الوثائق توضح أن التقارير بشأن تورط القوات الأمريكية والعراقية بأعمال مماثلة يخضع للتحقيق.

وذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) أن عدد المدنيين القتلى أعلى بكثير مما اعترفت به الإدارة الأميركية في عهد الرئيس السابق جورج بوش.
وذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) أن شهر كانون الاول/ ديسمبر 2006 كان أسوأ شهر في الحرب وسجل خلاله مقتل 3800 مدني بالإضافة إلى 1300 شرطي ومتمرد وجنود تابعين للتحالف.

كما تكشف التقارير عن حالات قتل للمدنيين على أيدي القوات الأميركية لم يعلن عنها من قبل من خلال الغارات الجوية وعلى حواجز التفتيش.

وأوضحت الصحيفة أن سوء التفاهم على الحواجز الأميركية كان قاتلاً في العديد من الحالات، وفي العديد من الأوقات لم يفهم المواطنون العراقيون إشارات التوقف التي كان يقوم بها الجنود الأميركيين كما أن أولئك الجنود لم يتمكنوا من التفاهم مع الناجين بسبب غياب المترجمين.

وتشير التقارير إلى حادث قتلت خلاله أم وأصيب أطفالها الثلاثة بجروح على حاجز أمريكي. وتظهر السجلات أن القوات الأمريكية كانت تلجأ إلى استخدام القوة بشكل متسرع ما أدى إلى مقتل نحو 700 مدني على الحواجز

ويكشف (ويكيليكس) أيضاً عن مدى القلق الأمريكي من التدخل الإيراني في العراق، وتشير الوثائق بحسب (نيويورك تايمز) إلى حرب في الظلّ تدور بين القوات الأمريكية والميلشيات العراقية المدعومة من الحرس الثوري الإيراني.

وتظهر السجلات تزويد إيران الميلشيات العراقية بالصواريخ والقنابل والعبوات الناسفة وصواريخ أرض جوّ محمولة أسقط أحدها مروحية أمريكية في شرق بغداد في تموز/ يوليو 2007.

وتشير الوثائق إلى أن المقاتلين العراقيين تلقوا تدريباً في إيران على القنص واستخدام المتفجرات وتعاونت (فيلق القدس) الإيرانية مع المتشددين العراقيين لإنشاء (كتائب موت) للتشجيع على قتل المسؤولين العراقيين.



مشاهده ممتعه 
J .. اضغط لايك اذا اعجبك الموضوع ..
 .. ضع تعليقك على الموضوع ..
 .. قم بنشره بين اصدقائك ..
.. زكاة العلم تبليغه ..
من فضلك ان اعجبك الموضوع لا تتردد فى   متابعتنا على صفحه الفيس بوك J 
تابعني على
هل اعجبك الموضوع ؟ ؟

Post a Comment

 
Top